الماء-بالليمون

فوائد شرب الماء بالليمون

يتمتع شراب الماء بالليمون بالعديد من الفوائد الصحية بسبب مضادات الأكسدة والمواد الغذائية التي يحتوي عليها الليمون. وتتضمن بعض الفوائد الصحية المحتمَلة لماء الليمون تعزيز الجهاز المناعي وتحسين وظائف الكبد والتحكم في ضغط الدم. ونظراً لفوائد شرب الماء بالليمون . فإن شراب الماء بالليمون هو الخيار الأول لكثيرٍ من الناس لبدء يومهم. 

ما هو الماء بالليمون؟

الليمون الحامض هو فاكهةٌ حمضيةٌ معروفةٌ بطعمها الحامض للغاية. والذي يرجع بشكلٍ أساسيٍ إلى النسبة العالية من حمض الليمون (الستريك) الذي يحويه عصيره. وبصرف النظر عن حمض الستريك يحتوي عصير الليمون على مركباتٍ مفيدةٍ ومغذّياتٍ أخرى. مثل فيتامين C والبوتاسيوم وحمض الفوليك.

أبسط وصفٍ لماء الليمون هو أنه خليطٌ من عصير الليمون والماء. وقد يضاف إليه أحياناً بعض المكونات الأخرى لتحسين مذاقه. مثل شرائح الخيار أو القليل من أوراق النعناع أو حتى بذور الشيا.

ثلاث فوائد صحية محتملة لشرب الماء بالليمون

إلى جانب فوائد تناول الماء بالليمون في المساعدة في إزالة السموم من الجسم. فقد يساعد هذا المشروب أيضًا في:

تعزيز وظيفة المناعة

فالليمون والفواكه الحمضية الأخرى هي مصادر جيدة لفيتامين C. وهو أحد مضادات الأكسدة المهمة التي لها تأثيرٌ مباشرٌ على الحدّ من ضرر الجذور الحرة. كما أن هذا الفيتامين مسؤولٌ أيضاً عن حماية الجهاز المناعي والتخفيف من الحساسية والعدوى. ويحتوي عصير ليمونةٍ واحدةٍ على حوالي ١٨,٦ غم من فيتامين C.

التحكم في ضغط الدم

في دراسةٍ تم إجراؤها عام  ٢٠١٤ ربط الباحثون بين تناول الليمون يومياً وتحسين تنظيم ضغط الدم. وقد يُعزى ذلك إلى حمض الستريك في الليمون وتأثيره على تحسين امتصاص الكالسيوم والمغنيسيوم.

تحسين وظائف الكبد

فبفضل خصائص عصير الليمون المضادة للأكسدة قد يكون لشرب الماء بالليمون خصائص واقيةٌ للكبد. إلا أن الدراسات في هذا الشأن تقتصر على الحيوانات حتى الآن. ولم يثبت بعد ما إذا كانت تنطبق كذلك على البشر. وقد تم إجراء دراسةٍ في عام ٢٠١٧ تم نشرها في مجلة Biomed Research International. إذ تم إعطاء الفئران جرعاتٍ من عصير الليمون لعلاج تلف الكبد الناجم عن الكحول.

هل يساعد الماء بالليمون على خسارة الوزن؟

يعدّ الماء بالليمون مفيداً للحفاظ على الترطيب وتوفير الفيتامينات والمعادن. وقد يساعد في إنقاص الوزن إلى حدٍ ما. إذ أن الدراسات تُظهر أنه قد يؤثر على تنظيم الوزن.

وقد وجدت دراسةٌ أجراها باحثون كوريون في مجلة FASEB عام ٢٠١٤ أن تناول الليمون قد يساهم في إزالة السموم وتقليل الدهون في الجسم. لدى النساء ذوات الوزن الزائد قبل انقطاع الطمث.

وقد يُعزى فقدان الوزن من تناول الماء بالليمون أيضاً إلى تأثير الشرب بشكلٍ عام. بدلاً من التركيز على هذا المشروب بالتحديد. إذ يحتوي ماء الليمون على أقل من ٦ سعراتٍ حراريةٍ لكل كوب. ما يجعله بديلًا مناسباً للمشروبات المنكّهة التي عادةً ما تكون محمّلةً بالسكر.

وعلى الرغم من أن شرب الماء بالليمون مفيدٌ للغاية. إلا أنه لا ينبغي أن يكون الإجراء الوحيد الذي تتبعه للحفاظ على وزنٍ صحيٍّ. فهناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند التخطيط لإزالة السموم من الجسم أو السيطرة على الوزن. بما في ذلك تحسين جودة النوم والنظام الغذائي واتباع نظام تمارين صحيّ. أما تناول الماء بالليمون فيجب ألا يتعدّى كونه إجراءً تكميلياً.

الماء بالليمون  خسارة الوزن
الماء بالليمون خسارة الوزن

إقرأ ايضاً : بعض الأغذية والمكملات الغذائية التي تساعد في علاج التوحد

طريقة تحضير شراب الماء بالليمون

إنّ صنع كوبٍ أو إبريقٍ من الماء بالليمون أمرٌ بسيطٌ للغاية. كل ما تحتاجه هو ليمون ووعاء ماء وماء نقيٌّ مصفّى. ويمكن اتباع الوصفة التالية لإعداد هذا الشراب المنعش:

وصفة الماء بالليمون

المكونات:

٤ حبات ليمون

كوب ونصف من أوراق النعناع الطازجة

٦ أو ٨ أكواب من الماء

٦ أو ٨ أكواب من مكعبات الثلج

طريقة التحضير:

  • افرك أوراق النعناع جيداً بين راحتي يديك حتى تسحقها بالكامل.
  • أضف شرائح الليمون وأوراق النعناع إلى إبريقٍ كبيرٍ.
  • صب الماء فيه. ثم غطّه لمدة ساعةٍ إلى ٨ ساعات.
  • صفي الخليط وأزل الأعشاب المتبقية.
  • وزّع شرائح الليمون وأضف النعناع الطازج قبل الشرب.

الآثار الجانبية المحتملة لماء الليمون

رغم ما يتمتع به شراب الماء بالليمون من فوائد صحية جمّة. إلا أنه ينبغي الحذر عند تناوله. فقد يؤدي عدم مزج عصير الليمون مع الماء بشكلٍ صحيحٍ إلى الإضرار بتجويف الفم والجهاز الهضمي العلوي. وذلك بسبب المستويات العالية من حمض الستريك.

لذا يجب إضافة الماء الكافي إلى عصير الليمون. إذ أن الحموضة قد تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان. وتساعد إضافة الماء على تقليل حموضة العصير. وبالتالي تقليل آثاره الجانبية على الأسنان. كما يمكن استخدام ماصات غير بلاستيكية قابلة لإعادة الاستخدام. لوقاية الأسنان من التماسّ المباشر مع العصير الحامض.

ماء الليمون يساعد في تحسين وظيفة المناعة

يتم الترويج لماء الليمون على أساس قدرته المذهلة على إنقاص الوزن. ولكن بينما لم يلحظ إلا قليلٌ من الناس فعاليته في هذا الشأن. قد يلزم إجراء المزيد من الدراسات العلمية لدعم هذه الادعاءات.

وعلى الرغم من أن هذه الفوائد الصحية غير مدعومةٍ إلا بأدلةٍ قليلةٍ. إلا أن هناك مزايا أخرى يمكن أن يوفرها هذا المشروب. مثل تعزيز نظام المناعة وتحسين نظام القلب والأوعية الدموية.

وليكن في حسبانك أن ماء الليمون لا ينبغي أن يكون الممارسة الصحية الوحيدة التي تتبعها للحفاظ على صحتك. إذ أن الأمر يتطلب اتخاذ خياراتٍ أفضل لنمط الحياة بالكامل. مثل تناول الأطعمة الصحية والحصول على قسطٍ كافٍ من النوم كل ليلة واتباع نظامٍ غذائيٍّ صحيٍّ.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *