أعشاب يجب تجنبها للحوامل

ستة مشروبات يجب أن تتجنبها الحامل مثل شراب الكركديه والحلبة!

تُعتبر الأعشاب أحد أنواع النبات التي تتمتع بعدة مواد كيميائية قد تؤثر على الجسم ، بما في ذلك الهرمونات . تم استخدام العلاجات العشبية لعدة قرون لعلاج مجموعة كبيرة من الأمراض ولأغراض تعزيز الصحة. ولكن من الضروري معرفة الأعشاب الآمنة والمشروبات يجب أن تتجنبها الحامل ، لأن كل ما نتناوله يتشاركه الطفل في مرحلة النمو ويشمل ذلك الأعشاب. بينما يفكر معظمنا في الأعشاب على أنها علاجات للعديد من المشاكل الصحية ، وحتى للمساعدة على الخصوبة ، بمجرد أن تصبحي حاملاً ، إذا كنت لا تزالين تتبعين نظاما عشبيا ، فمن المهم أن تستشيري طبيبك على الفور. لقد وجدت الدراسات أن بعض الأعشاب قد تسبب الإجهاض والتقلصات المبكرة والولادة وإيذاء الجنين . بينما يجب عليك مناقشة كل استخدامات الأعشاب والمكملات الغذائية مع طبيبك.

إليكنّ بعض أنواع الشاي العشبي التي ينبغي تجنّبها أثناء الحمل:

1- شاي الكركديه :

هو عبارة عن شاي لونه أحمر غامق، وله طعم كطعم التوت البري ذو المذاق الحامض، لذلك يطلق البعض عليه اسم الشاي الحامض، ويفضّل البعض أن يشربوه ساخناً أو بارداً وذلك حسب الرغبة، ومن الجدير بالذكر أنّه ذو سعرات حرارية منخفضة كما يتميّز بأنه لا يحتوي على مادة الكافيين المنبهة، كما يتميز بفوائده العظيمة لجسم الإنسان وعلى الحفاظ على نشاطه وأجهزته.

كما يحوي بعض المغذيات النباتية التي قد تؤخر البلوغ كما يُحتمل أن تسبب كثرته حدوث الإجهاض لأنه يحفز الدورة الشهرية لهذا عليكنّ تجنبه أثناء الحمل.

فوائد شاي الكركديه
شاي الكركديه

2- شاي القرّاص:

يمكن تحضير نبات القراص كشاي ذي مذاق لذيذ. وكون هذه العشبة غنية جدا بالكالسيوم والحديد والبروتين فيمكن إدماجها في العديد من الأطباق الغذائية والعصائر الخضراء، فضلا عن إمكانية إضافتها كبهار في الجبنة الطازجة والخبز وغيرهما. تحفز هذه العشبة تقلصات الرحم ولهذا قد يفيد شربها قبيل موعد الولادة بهدف زيادة التقلصات ولكن ليس قبل أن يحين موعد الولادة.

شاي القراص
شاي القرّاص

3- جميع أنواع الشاي الذي يحتوي الكافيين:

وتشمل الشاي الأخضر والأحمر والأبيض وشاي الماتشا والكرك لأنها قد تنطوي على بعض الخطورة في احتمال تسببها بالإجهاض المبكر ، إن استهلاك 100 ملغ من الكافيين يؤدي إلى ازدياد خطر الإجهاض بنسبة 2.4 مرات . لذا يُنصح بالاقتصار على كمية قليلة جداً
من المشروبات التي تحتوي على الكافيين بما في ذلك القهوة طبعاً.

4- شاي الشمر:

والشمر هو نبتة معمرة زهورها صفراء ، وبالإضافة لبذورها المستخدمة في صناعة شاي الشمر من الممكن الاستفادة من مختلف أجزاء هذه العشبة لأغراض متنوعة تشمل الطهي والوصفات العلاجية،

ميزات هذا الشاي تتعدى نكهته اللذيذة، إذ قد يعود تناول هذا الشاي على الصحة بالعديد من الفوائد، تنبع غالبية فوائد شاي الشمر المحتملة من تمتعه بخواص : مقاومة للالتهاب وللبكتيريا ، ومضادة للأكسدة ، وللتشنجات ، وللفطريات ، وللشيخوخة ، وللحساسية .  كما يعد هذا الشاي مصدرا ممتازا لبعض المركبات الطبيعية التي قد تسهم في تحسين صحة الجسم بطرق مختلفة، 

يجب الحذر من شربه أثناء الحمل لأنه قد يعزز مستويات الإستروجين لذا ينبغي تجنبه.

شاي الشمر
شاي الشمر

5- شاي الحلبة :

يعد شاي الحلبة من الأعشاب التقليدية، المستخدمة في علاج العديد من الحالات الطبية الخطيرة، والتي تتوافر بكثرة في المطبخ العربي. يجب الحذر من شربه أثناء الحمل لأنه يحفّز المخاض ولهذا يجب تجنبّه إلا في حال كنتنّ مستعدات حقاً للولادة.

شاي الحلبة
شاي الحلبة

6- شاي جذور عرق السوس:

حيث أنه إكتشف العلماء أن العرق سوس يحتوي على مادة علاجية مهمة جدًا بداخله بما في ذلك فلافونيدات والأستروجين النباتي وكذلك خلاصة العرق سوس كما أنه يحتوي على مكونين coricidin وlicorisoflavan وهما مركبات لهما خصائص مضادة للجراثيم والتي يمكن أن تقتل بعض البكتيريا المسؤولة عن تسوس الأسنان وأمراض اللثة وله العديد من الفوائد الآخرى.

شاي جذور عرق السوس
شاي جذور عرق السوس

فوائد شاي العرقسوس للصحة :

  • الوقاية من الاكتئاب : يمكن أن يساعد في علاج العصبية والإكتئاب من خلال تشجيع وظائف غدد الأدرينالين وخفض مستوى التوتر.
  • خفض مستوى الكولسترول : من خلال تنظيم أحماض الصفراء للتخلص من الكولسترول الزائد في الجسم.
  • علاج مشاكل الهضم :مثل إرتجاع المرئ وقرحة المعدة ويعمل أيضاً بشكل عام على تعزيز عملية الهضم.
  • الوقاية من أمراض القلب : يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة وهي التي تمنع من تراكم الدهون على جدران الأوعية الدموية .
  • علاج البرد والإنفلوانزا : حيث أنه يساعد في تخفيف التهاب الحلق وعلاج السعال.
  • الوقاية من سرطان الثدي : يحتوي على خصائص مضادة للسرطان مثل سرطان الثدي عن طريق منع تكون خلايا سرطانية بالجسم.
  • علاج قرح الفم : حيث أن الغرغرة بعصير العرقسوس 4 مرات يومياً يساعد على علاج قرح الفم.
  • تخسيس الوزن : يعمل على التخلص من الدهون الزائدة في الجسم وكذلك تخفيض نسبة الدهون والكولسترول في الدم.
  • علاج ضغط الدم المنخفض : حيث يساعد شرب العرقسوس على التخلص من إنخفاض ضغط الدم.

ولكن يجب الحذر من شربه أثناء الحمل لدوره في تحفيز الكورتيزول ، وهو الهرمون الذي عليكنّ تجنب ارتفاعه الشديد أثناء الحمل لأنه هرمون التوتر

ستة مشروبات يجب أن تتجنبها الحامل مثل شراب الكركديه والحلبة!

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *