ستة أشياء طبيعية تزيد هرمون التستوسترون لمن عنده دهون في البطن

ستة أشياء طبيعية تزيد هرمون التستوستيرون لمن عنده دهون في البطن

تشغل الهرمونات على اختلافها وظائف متعددة وكثيرة داخل الجسم، فهي تنظم عمليات النمو والأيض وعمليات الهدم والبناء وامتصاص المغذيات داخل الخلايا والحالة النفسية وتنظيم عمليات النوم والاستيقاظ كما تتدخل أيضاً في تحديد المظاهر الجنسية المختلفة عند الجنسين. من الممكن لبعض الأنماط الغذائية أن تحد من نشاط بعض هذه الهرمونات وبالتالي فإنها تؤثر على وظيفتها وأدائها داخل الجسم لذلك لا بد من الانتباه إلى أنماط الغذاء المتبعة عند الشعور باضطراب بعض الوظائف المتعلقة بالهرمونات، يعرض هذا المقال تأثير دهون البطن على هرمون التستوستيرون عند الرجال. بالإضافة إلى التعرف على أطعمة لزيادة هرمون التستوستيرون والتي تساهم في التخلص من دهون البطن.

ما هو التستوستيرون؟

التستوستيرون هو هرمون جنسي يلعب أدوارًا هامة في الجسم عند الرجال، يُعتقد أنه ينظم الدافع الجنسي (الرغبة الجنسية)، وكتلة العظام، وتوزيع الدهون، وكتلة العضلات وقوتها، وإنتاج خلايا الدم الحمراء والحيوانات المنوية. ويتم تحويل كمية صغيرة من هرمون التستوستيرون المنتشر إلى استراديول، وهو شكل من أشكال هرمون الإستروجين.  مع تقدم الرجال في العمر قد يتراجع إنتاج هرمون التستوستيرون ويترتب على ذلك تراجع في هرمون الاستراديول أيضًا.  وبالتالي، فإن التغيرات التي تُعزى غالبًا إلى نقص هرمون التستوستيرون قد تكون جزئيًا أو كليًا بسبب الانخفاض المصاحب في الإستراديول.

تم استخدام التستوستيرون لأول مرة كدواء في وقت مبكر من عام 1937 ولكن مع عدم الإحاطة الكاملة والعميقة التي تتعلق بفهم آلياته. أما الآن يوصف هذا الهرمون على نطاق واسع للرجال الذين يعانون مستويات منخفضة منه بشكل طبيعي.  لكن المستويات التي يحتاج عندها نقص هرمون التستوستيرون إلى تدخل طبي لا تزال غير مفهومة جيدًا.  ويختلف إنتاج هرمون التستوستيرون الطبيعي بشكل كبير من شخص لآخر، لذلك من الصعب معرفة المستويات التي تحتاج إلى رعاية طبية.  كما أن آليات عمل الهرمون غير واضحة.

هرمون الذكورة التستوستيرون
التستوستيرون

دور التستوستيرون

التستوستيرون هو الهرمون الجنسي الرئيسي عند الذكور ويلعب عددًا من الأدوار الهامة، مثل:

  1. تطور القضيب والخصيتين
  2. خشونة الصوت في فترة البلوغ
  3. غزارة  شعر الجسم ابتداء من سن البلوغ. وفي وقت لاحق من الحياة، قد يلعب دورًا في الصلع
  4. حجم العضلات وقوتها
  5. نمو العظام وقوتها
  6. الدافع الجنسي (الرغبة الجنسية)
  7. إنتاج الحيوانات المنوية

قد لا يتمتع المراهقون الذكور الذين يعانون من نقص شديد في هرمون التستوستيرون بالذكورة الطبيعية.  على سبيل المثال، قد لا تتضخم الأعضاء التناسلية وقد يكون شعر الوجه والجسم شحيحًا وقد لا يتصف الصوت بالخشونة الطبيعية.

قد يساعد التستوستيرون أيضًا في الحفاظ على الحالة المزاجية الطبيعية. وقد تكون هناك وظائف هامة أخرى لهذا الهرمون لم يتم اكتشافها بعد.

تتحكم الإشارات المرسلة من الدماغ إلى الغدة النخامية بقاعدة الدماغ فيما يتعلق بإنتاج هرمون التستوستيرون لدى الرجال. بعد انطلاق تلك الاشارات تنقل الغدة النخامية إشارات إلى الخصيتين لإنتاج هرمون التستوستيرون، وتنظم “حلقة الإشارة” كمية الهرمون في الدم عن كثب، فعندما ترتفع مستويات هرمون التستوستيرون بشكل كبير، يرسل الدماغ إشارات إلى الغدة النخامية لتقليل الإنتاج.

أعراض انخفاض التستوستيرون

وهذه أعراض انخفاض التستوستيرون:

  • التغيرات في الوظيفة الجنسية. قد يشمل ذلك انخفاض الرغبة الجنسية، وقلة الانتصاب التلقائي – كما يحدث أثناء النوم – والعقم.
  • تغيرات فيزيائية. من الممكن حدوث تغيرات جسدية مختلفة، بما في ذلك زيادة دهون الجسم، وانخفاض كتلة العضلات وقوتها، وانخفاض كثافة العظام. ومن المحتمل حدوث تورم أو رقة في الثدي (تثدي الرجل) وتساقط شعر الجسم. مع انخفاض في الطاقة أقل من المعتاد.
  • التغيرات العاطفية. يمكن أن يساهم انخفاض هرمون التستوستيرون في تقليل الدافع أو الثقة بالنفس. كما قد يتسبب بالحزن أو الاكتئاب، أو صعوبة في التركيز أو تذكر الأشياء.

يمكن أن تحدث بعض هذه العلامات والأعراض بسبب عوامل أخرى ، بما في ذلك الآثار الجانبية للأدوية وانقطاع النفس الانسدادي النومي ومشاكل الغدة الدرقية والسكري والاكتئاب. ومن الممكن أيضًا أن تتسبب هذه الحالات بانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون ، لذلك قد يؤدي العلاج إلى زيادة مستويات هرمون التستوستيرون.

كيف تؤثر دهون البطن على هرمون التستوستيرون

دهون البطن التي تتجمع حو الأعضاء الداخلية في البطن
دهون البطن

تسبب الدهون الحشوية تراجع التستوستيرون إذ إن الدهون الحشوية وهي الدهون التي تتراكم حول الأعضاء الداخلية عند البطن تحوي نسبة كبيرة من أحد الإنزيمات الخاصة ويُسمى أروماتاز وكلما زادت نسبة الدهون يرتفع هذا الإنزيم .

فما هو هذا الإنزيم؟

إنه الإنزيم الذي يحول التستوستيرون والأندروجين إلى إستروجين ومن المعلوم أن الإستروجين يسبب تراجع التستوستيرون ويسبب البدانة، إلا أن هناك طريقة لتثبيط هذا الإنزيم، فما هو السبيل لتثبيط أنزيم الأروماتاز؟

كيف نثبط الأروماتاز؟

أولاً: بدايةً يجب التخلص من الدهون وتُعد أسهل الطرق وأسرعها لتحقيق ذلك هي اتباع الطريقة الصحية من حمية الكيتو واتباع الصيام المتقطع: فاتباع حمية الكيتو الصحية والصيام المتقطع لا يُعد فقط أكثر طريقة صحية لخسارة الوزن بل يُعد الطريقة الأسهل أيضاً وذلك لدورهما في زوال الشعور بالجوع كما أنهما يستهدفان التخلص من الدهون الحشوية المتراكمة في منطقة البطن .

أما ثانياً، فيجب تناول مثبطات الأروماتاز فما هي؟

ثمة خيارات عدة : فيما يلي أطعمة لزيادة هرمون التستوستيرون من خلال تثبيط الأروماتاز:

  1. لفطر الأبيض
  2. يمكن تناول كميات أكبر من الخضار الكرنبية
  3. تناول مركب DIM وهو مزيج مركّز من الخضار الكرنبية وهو يساعد على تثبيط إنزيم أروماتاز
  4. جذر نبات القرّاص
  5. عرق السوس
  6. مستخلص بذور العنب
الفطر الأبيض غني بالعناصر المثبطة لأنزيم الأروماتاز
الفطر الأبيض

وليس بالضرورة تعاطي جميعها بل إن واحداً أو اثنين كافٍ لتحقيق نتيجة.

يحقق التستوستيرون توازناً حقيقياً في العمليات الحيوية التي تحدث داخل الجسم ليس عند الرجال فقط وإنما أيضاً عند النساء و لكن بنسب أقل فمن الضروري إنتاج هرمون التستوستيرون في أجسام النساء للمحافظة على أداء الوظائف الحيوية سليمة و متوازنة.

ستة أشياء طبيعية تزيد هرمون التستوستيرون لمن عنده دهون في البطن

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *